مدرسة القرم
○◘○أهلاً وســـهـــلـــاًً بـــكــــم فــــي مـــنــــتـــدى مــدرســة الــــــــــقــــــرم○◘○
الرجاء التسجيل لكي تتمكن من المشاركة معنا

[size=24]

سبحـان الله و بحمده .. سبحان الله العظيـــم


مدرسة القرم

○◘○معاً لرقي مدرستنا○◘○

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

○•○أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة القرم أتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات○•○


شاطر | 
 

 بحث عن الخريطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود أحمد محمد 8/1

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: بحث عن الخريطة   السبت نوفمبر 16, 2013 8:39 pm

الخريطه
تمثيل هندسي للكرة الأرضية أو لجزء منها انطلاقا من مقياس مضبوط يحدّد

حجم وسلم الخريطة بالمقارنة مع حجم المجال الحقيقي الذي تمثله . و بالتالي فإن ماتقوم به هو

اختزال ذلك المجال ضمن مجموعة من المعطيات الدّالة بحيث يظهر مكثـّفا عندما يتـمّ عرضه على

الخريطة، فتسهل ملاحظته بصفة واضحة. و من هنا تبرز أهمية أو محدودية الخريطة. فمهما كانت

الخريطة عالية الدقة وكبيرة من حيث المقياس فهي لا تستطيع عكس الواقع في تفاصيله و مفارقاته ؛

لكنها في النهاية تبقي من أنجع الوسائل لتجميع معطيات متركزة على المجال و عرضها في لوحة

تأليفية وبالتالي تختزل كما هائلا من المعطيات المكتوبة وتوضحها.



الخريطة عمل تقني يقوم به مختصّون في علم الطوبوغرافيا والترسيم الخرائطي، يستطيعون ضبط حدود

المجال و مكوناته الطبيعية إما عن طريق المشاهدة على عين المكان أو الاستعانة بالأجهـزة الأرضية،

أو بالصور الجوية الملتـقـطة بواسطـة الطائرات أو الأقمار الصناعية ، و يجسدون ذلك، حسب مقياس

مضبوط ، فوق وثيقة ورقية.

بعدها يمكن للجغرافي أو لغيره أن يستغـلّ تلك الخرائط الخام ( لاترسم عليها معطيات )

ليجسم عليها معطيات مكتوبة مرتبطة ببحث ميداني ،أو من مصادر إحصائية موثوق بها ،

أو تقارير للأجهزة المخـتصّة ، أو غيرها و بالتالي فأنّ تحويل تلك المعطيات المكتوبة إلي معطيات

خرائطية مضبوطة ومحددة يجب أن يتقيد بما تفرضه الخريطة من لغة وضوابط هيكلية وتوجيهية في

الترسيم من حيث اختيار الرموز والألوان والأشكال مع وضع مفتاح دقيق وعنوان ومقياس واتجاه

الشمال ... وبالتالي فصياغة الخريطة هي عمل تقني و تحريري يبرز في اختيار نوعية المعطيات

المعروضة و في كيفية تنظيم المفتاح.

و من الممكن للدارس أن يستعيد تلك المعطيات المجسدة خرائطيا بتحويلها إلى معلومات مصاغة

تحريريا.

و بالتالي تصبح الخريطة التاريخية و الجغرافية وثيقة تدرس مثلما يدرس النص، أو الجدول الإحصائي،

أو الرسم البياني والتوجيهي، أو الرسم الكاريكاتوري، أو الصورة .




تعد الخريطة أداة أساسية من الأدوات الجغرافية تساعد على تجسيم الظواهر

المختلفة وتفسيرها والتعبير عن العلاقات القائمة بينها .

وتتميز عن بقية الوثائق بقدرتها على نقل المعلومات بلغة مختصرة ومبسطة ومركزة بحيث يمكن

للملاحظ استخلاص المعلومات منها .

تمثل الخريطة الجغرافية أداة هامة معتمدة في تقييم عمل التلميذ .


1- قراءة الخريطة الجغرافية :

تخضع قراءة الخريطة الجغرافية كبقية الوثائق لمنهجية خاصة بها وإن اشتركت معها في بعض

الجوانب

أ- عناصر الخريطة الجغرافية وأصنافها :

* عناصر الخريطة : تتكون من العناصر التالية :

- العنوان : عنصر هام يكون مختصرا ويعبر عن مضمون الخريطة

ويكون مكتوبا في أعلى الخريطة

- المفتاح : يمكن من فك رموز الخريطة ويكتب في أسفلها

- السلم أو المقياس : يمكن أن يكون ****ا أو خطيا ونميز بين 3

أصناف من المقاييس:

ملاحظات المقياس الـــرقـمى صنف المقياس - تتكون من المساحة الممثلة كبيرة كمساحة الدول والقارات والعالم


- تكون المعطيات معممة وغير دقيقة

أكثر من 1/500000 المقياس الصغير - تكون المساحة الممثلة متوسطة الحجم كمساحة

ولاية بالبلاد التونسية - تكون المعطيات مجسمة بأكثر دقة
من 1/500000 إلى أكثر من 1 / 100000 المقياس المتوسط - تكون المساحة الممثلة صغيرة

الحجم كمساحة جزء من ولاية بالبلاد التونسية - تكون المعطيات دقيقة جدا

من 1/50000 إلى 1/10000 المقياس الكبير

يستعمل المقياس 1/10000 لإنجاز التصاميم كتصميم المدن

- الإتجاه : يحدد باستعمال سهم يرمز للشمال وعندما يغيب هذا

الرمز في الخرائط يعتبر أعلى الخريطة هو الشمال

- المصدر والتاريخ : تتضمن بعض الخرائط المصدر كما تتضمن

تاريخ إنجازها خاصة إذا تعلق الأمربمعطيات إحصائية .

* أصناف الخرائط : متعددة ومعرفة صنف كل خريطة هام جدا حسب

طريقة الاستعمال (جدارية - في كتاب - خريطة أطلس ...) ومن حيث النوع :

- الخرائط الطبوغرافية : تمثل فيها التضاريس تمثيلا هندسيا

باستعمال منحنيات الارتفاع والتضليل كما تتضمن معطيات مفصلة عن أسماء المواقع وعن التجهيزات

والسكن والنشاط الاقتصادي ويعتمد في رسمها على مقاييس كبيرة .

- الخرائط الموضوعية : تمثل الظواهر المختلفة والعلاقات

الموجودة بينها وتحديد مواقعها وتنقسم الى :

* خرائط وصفية : تهتم بتمثيل الظواهر التي يشاهدها الانسان ولذلك يجسم هذا الصنف من

الخرائط عناصر المشهد الطبيعي ومواقعه من تضاريس وتربة وغطاء نباتي ومياه وموارد طبيعية

كما تجسم الخرائط الوصفية عناصر المعمار ومواقعه من مدن وقرى وتجهيزات نقل ومناطق فلاحية

وصناعية .

* الخرائط التحليلية : تستعمل لتمثيل ظواهر مجردة ومن خصائصها تحويل المجال الجغرافي

الى مجرد ركيزة لتحديد مواقع الظواهر المدروسة وأن تكون الظواهر المجسمة على الخريطة محددة

بتاريخ وكثيرا ماتجسم التوزع المجالي لمعطى واحد أو مجموعة من المعطيات المرقمة وبالتالي

فهي تمثل قمة المعالجة الاحصائية التي تمر عبر المراحل الأربعة الآتية : ترتيب المعطيات - تكوين

مجموعات متجانسة - بناء مفتاح طبقا للمجموعات المكونة - انجاز الخريطة .




أمثلة الخرائط التحليلية :

أمثلة موضوع الخريطة تمثيل مؤشرات التنمية البشرية عالميا خرائط عن

التنمية البشرية تمثيل أصناف المجالات الحضرية خرائط عن مكونات المشاهد الحضرية تمثيل الكثافة

السكانية أو الحاصل الهجري حسب الأقاليم خرائط السكان أدفاق السلع والاستثمارات الخاصة

(أنظر قسم الخرائط بالموقع) خرائط الأدفاق حجم المستغلات الفلاحية - الناتج القومي

الخام الخرائط الاقتصادية التقسيم الاداري والسياسي الخرائط الإدارية


الخرائط التأليفية :

أمثلة لخرائط تأليفية :

الامثلة موضوع الخريطة خريطة الاقاليم الصناعية بالولايات المتحدة الامريكية خريطة اقليمية

خريطة الشبكة الحضرية بتونس خريطة لشبكات حضرية الخريطة النموذج :

الامثلة موضوع الخريطة تنظيم المجال البرازيلي البرازيل المركز والأطراف بالاتحاد الأروبي الاتحاد

الاروبي




ب- مراحل قراءة الخريطة الجغرافية :

المرحلة تعرف موضوع الخريطة وصنفها تعرف موقع المجال الجغرافي الممثل والمستوى المجالي

الذي ينتمي إليه ملاحظة مفتاح الخريطة استخراج المعلومات من الخريطة تقديم تفسير للظواهر

الجغرافية المستخرجة من الخريطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن الخريطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القرم :: الفئة الأولى :: قسم الدراسات الاجتماعيــــــــــــــــــــــــــه-
انتقل الى: